التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المعمودية واهميتها

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد . امـيـن
المعمودية

س 1: ما هى أهمية المعمودية وفاعليتها فينا؟
 1 – المعمودية يتم بها الخلاص (مر16: 16).
 2 – بالمعمودية ننال الميلاد الثانى من الماء والروح (يو3)
 3 – المعمودية هي غسل من الخطايا.
 4 – المعمودية بها مغفرة الخطايا.
 5 – المعمودية هى موت مع المسيح وقيامة معه.
 6 – في المعمودية عملية تجديد.
7 – في المعمودية نلبس المسيح.
8 – في المعمودية إنضمام لعضوية الكنيسة.
س 2: ما هى الرموز إلى المعمودية التى وردت في العهد القديم؟
 أ – فلك نوح ب – الختان
 ج – عبور البحر الأحمر د – (حزقيال 16: 8، 9)
 ه - عبور نهر الأردن.
س3: تحدث عن المعمودية من حيث:
 أ - لابد أن يقوم بها كاهن شرعى.
 ب – لزوها وممارستها العملية منذ بدئ المسيحية.
 ج – سر يتم بالتغطيس.
ج) (أ) المعمودية من عمل الكهنوت:
 1 – السيد المسيح تركها لرسله القديسين (مت28: 19، 20)
 2 – الرسل هم الذين قاموا بها (سفر الأعمال)
 3 – في حياة الكنيسة عبر التاريخ الكنسى.
 4 – أن يكون كاهناً شرعياً.
(ب) لزومها وممارستها العملية:
 1 – في تعليم الرب (يو3: مر16: 16)
 2 – في الممارسة العملية (أعمال الرسل)
 3 – في عماد الخصى الحبشى (أع8)
 4 – في عماد شاول الطرسوسى (أع12)
 5 – في عماد سجان فيلبى (أع16)
 6 – في عماد ليديا بائعة الأرجوان (أع16)
 7 – في عماد كرنيلوس (أع10)
(ج) سر يتم بالتغطيس:
 1 – السيد المسيح اعتمد جسدياً بالتغطيس (مت3: مر1)
 2 – تعبير الصعود من الماء، في عماد الخصى الحبشى (أع8)
 3 – كلمة معمودية = Baptism = صبغة.
 4 – المعمودية عملية موت ودفن وقيامة مع المسيح (رو6: 4، كو2: 13)
 5 – المعمودية ولادة ثانية (خروج جسم من جسم)
 6 – وهى غسل من خطايانا.
 7 – جرن المعمودية.
س4: البروتستانت لا يعمدون الأطفال؟ لماذا؟
 أما نحن فنصر على معمودية الأطفال؟ لماذا؟
ج) (أ) البروتستانت لا يعمدون الأطفال:
 1 – إصراراً على لزوم الإيمان قبل المعمودية واعتماداً على قول الرب " من آمن واعتمد خلص ".
 2 – وأيضاً إتماداً على أن الطفل لا يدرك ماذا يحدث له في المعمودية.
ب) أما نحن فنصر على معمودية الأطفال:
 1 – حرصاً على أبديتهم ودخولهم الملكوت.
 2 – لإعطائهم الفرصة للتمتع بأسرار الكنيسة ودخولهم في عضويتها.
 3 – قول الرب: " دعوا الأولاد يأتون إلى ولا تمنعوهم.. " (مت19: 14).
 4 – ليس عند الأطفال ما يمنع الإيمان..
 5 – هل الكبار لهم الإيمان الكامل والشامل..
 6 – لماذا يحرم الأطفال من الخلاص..
 7 – ماذا يحدث إن كبر الطفل ورفض الإيمان؟
 يكون مثل الكبير الذى يرتد..
8 – في الكتاب المقدس ما يشير ضمناً إلى معمودية الأطفال:
 أ – عماد سجن فيلبى وأهل بيته (أع16)
 ب – عماد ليديا وأهل بيتها (أع16)
 ج – عماد بيت اسطفانوس (1كو1: 16)
 د – الذين اعتمدوا في يوم الخمسين (أع2).
9 – ممارسة معمودية الأطفال قديمة في التاريخ (القديس أوغسطينوس والقديس جيروم)
10 – لا توجد آية تنص على عدم معمودية الأطفال.
11 – ونحن نعمد الأطفال على إيمان والديهم، وهذا الأمر له أمثلة في الكتاب:
 أ – كما في الختان.. (تك17)
 ب – كما في عبور البحر الأحمر (خر14)
 ج – كما في خروف الفصح وخلاص من سيف المهلك (خر12: 13)
س5: إن كانت المعمودية تجديداً، فلماذا نخطئ بعد القيامة؟
ج) أ – المعمودية تجديد وليست عصمة.
 ب – لا عصمة لنا طالما نحن في الجسد.
 ج – هنا نحن في اختيار، ومازلنا في حريتنا نعمل الخير أو الشر.
 د – العصمة وإكليل البر سنناله في الحياة الأخرى.
س6: هل تسرى مفاعيل المعمودية إذا كان الكاهن الذى سيجريها سئ السيرة؟
ج) أ – النعم التى نأخذها من الله ولا تتوقف على سيرة الكاهن.
 ب – إن الكاهن مثل ساعى البريد..
 ج – او هو الزارع يلقى البذار..
 د – وأنت قد تشرب الماء في كوب من ذهب أو فضة أو..
 ه - وهنا نتكلم عن المعمودية وفاعليتها.. ولا ندخل في نواحى شخصية.
س7: كيف خلص اللص دون المعمودية؟
ج) أ – اللص نال معمودية هي أفضل معمودية.
 ب – واللص اليمين قد مات مع المسيح فعلاً وصار موته بهذا الوضع معمودية.
 ج – ومثال ذلك معمودية الدم التى نقولها عن الشهداء الذين آمنوا واستشهدوا.
س8: لماذا قال الرسولان بولس وسيلا لسجان فيلبى. آمن.. فتخلص " (أع16: 31). ولم يقولا له آمن واعتمد؟
ج) أ – الرسولان كانا يكلمان إنساناً غير مؤمن.
 ب - فإن قبل الإيمان يشرحان له باقى الأمور اللازمة.
 ج – بعد قول الرسول هذا حدث أمران:
 1 – كلماه وجميع أهل بيته بكلمة الرب..
 2 – اعتمد في الحال هو والذين له أجمعون.. (أع16: 32، 33)
 د – لا يجوز أن نضع أمامنا آية واحدة وننس باقى الآيات المتعلقة..
س9: إن كانت المعمودية ضرورية فهل كل أنبياء العهد القديم اعتمدوا؟
ج) أ – لم تكن وصية المعمودية موجودة في أيامهم..
 ب – مارسوا من رموز المعمودية ما أمكنهم ممارسته..
 ج – لا يجوز أن نطالب أشخاصاً بشريعة لم تكن موجودة في أيامهم..
س10: هل الخلاص هو بالكلمة وليس بالماء؟
كما في قول الرسول: " مطهراً إياها بغسل الماء بالكلمة " (اف5: 26)، وكما في (1بط1: 23) " مولودين ثانية لا من زرع يفنى بل مما لا يفنى، بكلمة الله الحية الباقية إلى الأبد "، وكما في (يع1: 18) " شاء فولدنا بكلمة الحق ".
ج) الخلاص يكون:
 أ – الكلمة أولاً – الكرازة (رو10: 14)
 ب – نتيجة لها يحدث الإيمان..
 ج – ونتيجة للإيمان تتم المعمودية..
 د – ونتيجة للمعمودية الخلاص والولادة الجديدة..
 ه - التطهير يتم بالمعمودية (غسل الماء)
و – " بغسل الماء بالكلمة " وليس بغسل الماء الذى هو الكلمة..
 ز – في النصوص التى لم يذكر فيها الإيمان، هل الكلمة وحدها بدون إيمان كافية؟!
 ح – الأمور المفهمومة ضمناً لا داعى لتكرارها في كل مناسبة.
 ط – هل عدم ذكر الإيمان في (أف5: 26، يع1: 18، 1بط 1: 23) يعنى عدم أهمية الإيمان ولزومه؟!
س11: إذن ما هو مركز الماء في الخلاص والميلاد الثانى (ضرورة الماء يو3: 5)؟
ج) أ – ماءاً حقيقياً وليس رمزاً (يو3: 5)
 ب – في معمودية كرنيليوس وأصحابه على يد القديس بطرس الرسول (أع10: 47، 48)
 ج – في معمودية الخصى الحبشى (أع8)
 د – والماء له أهميته ورموزه:
1 – فالماء يرمز على الحياة كما قصة الخلق (تك1: ة 2، 20)
2 – وأحياناً إلى الروح القدس (يو4: 10 – 14).
3 – وفي عبور البحر الأحمر كان الماء يرمز للحياة والموت معاً..
4 – وفي لقان خميس العهد يرمز إلى التطهير (يو13: 10)
ه - لما طعن الجندى جنب المسيح له المجد خرج من جنبه " دم وماء " (يو19: 24)
 1 – إن دم المسيح يطهرنا من الخطية..
 2 – وهذا نناله بالماء في سر المعمودية.
 3 – في المعمودية تجتمع هذه الثلاثة في الشخص الواحد المعمد: أعنى الدم والروح والماء (1يو5 ة: 8) – (الذين يشهدون في الأرض هم ثلاثة: الروح والماء والدم. والثلاثة هو في الواحد)
 4 – في سر الافخارستيا يكون الدم ممزوجاً بالماء.
س12: هل الماء له كل هذه الفاعلية؟
ج) أ – نعمان السريان والاغتسال في الأردن (2مل5: 10 – 12)
ب – فى شفاء المولود أعمى: " اذهب واغتسل.. فمضى واغتسل وأتى بصيراً " (يو9: 6، 7).
ج – ماء المعمودية ليس مجرد ماء بسيط عادى.. (الماء والروح)..
س13: أليس من الأفضل ان نقول إن المعمودية قيامة مع المسيح وليس موتاً للأن الموت لا يفيدنا بل يضرنا. وإنما القيامة هى التى تفيد؟
ج) أ – المعمودية هى موت مع المسيح وقيامة معه كما شرح ماربولس الرسول (رو6: 5، 8)
ب – لا يجوز لإنسان أن يعتمد على فكرة ويخرج عن تعليم الكتاب..
 ج – ضرورة الموت في المعمودية، وأهميته:
1 + ليكن لنا شركة مع المسيح (لأعرفة وقوة قيامته وشركة آلامه، متشبهاً بموته) (فى3: 10)، (غل2: 20)
2 + موت الطبيعة الفاسدة وأخذ طبيعة جديدة (رو6: 6، 7).
3 + إعتراف ضمنى بأننا كنا تحت حكم الموت " أمواتاً بالخطايا "..
4 + القيامة معناها القيامة من الموت، فكيف يقوم من لم يمت؟!!
س14: كيف يعتمد إنسان ليخلص من الخطيئة الأصلية (الجدية) إن كان قد ولد من والدين قد تعمدوا وتخلصنا من تلك الخطية؟
ج – أ) حكم الموت ورثناه من أدم وحواء مباشرة من الإنسان الأول وليس من الوالدين مباشرة (رو5: 12، 1كو15: 22).
ب – حكم الموت على البشرية كلها.
ج – الخلاص من الموت هو خلاص شخصى لكل فرد على حدة.
د – الخلاص يحتاج إلى المعمودية والتوبة واٌلإيمان وباقى وسائط النعمة..
                                        -----------------
من مذكرات القمص
بيشوى ناثان
في علم اللاهوت المقارن


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برنامج موسوعة الكتاب المقدس

بسم الثالوث القدوس نقدم لكم اليوم برنامج من اهم البرامج المسيحية والتى يجب توافرها فى كل كمبيوتر مسيحى برنامج  موسوعة الكتاب المقدس هذا البرنامج يتضمن كل شئ خاص بالمسيحية مثل الكتاب المقدس و تفسيره دراسات فى اللاهوت محاضرات هامة فى العقيدة مقارنات مع الطوائف الاخرى صور من البرنامج  ناتى الان للتحميل  ( تحميل مباشر ميديافاير mediafire ) اضغط هنا ( تحميل تورنت ) لتحميل ملف التورنت اضغط هنا لتحميل برنامج utorrent اضغط هنا صلوا من اجلى +++++++++++++    

تحميل افضل برنامج للكتاب المقدس للكمبيوتر

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد. آمين نقدم لكم اليوم موضوعاً جديداً وهو برنامج الكتاب المقدس فبعد ان قدمنا لكم نسخة الاندرويد حان الوقت لنقدم لكم نسخة الكمبيوتر ويعتبر هذا البرنامج من افضل برامج الكتاب المقدس التى صممت للكمبيوتر وذلك بفضل ما تحتويه من اشياء تغنيك عن الكثير من الكتب وايضا الانترنت فهو يحتوى على الاتى :  - خاصية البحث عن الاية  - التفسير التطبيقى للكتاب المقدس - قاموس يحتوى على معانى كلمات الكتاب المقدس والكثير فى هذا البرنامج الرائع - صور البرنامج - - حجم البرنامج - 6 ميجا - لتحميل البرنامج - اضغط هنا +++++++++++++++ صلوا لاجلنا

من اقوال الاباء ( الجزء الثانى )

بسم الثالوث القدوس ============= الجزء الثانى -  من اقوال الاباء - " كن سيداً على معدتك قبل أن تسود هى عليك " ( القديس يوحنا الدرجى ) " انظر ماذا يصنع الصوم ؟فهو يشفى الامراض ، يخرج الشياطين ، يطرد الافكار الشريرة . " ( القديس اثناسيوس الرسولى )   " هل انت تصوم ؟ أرنى ذلك بأعمالك . فإن رأيت مسكيناً فأشفق عليه . وإن رأيت عدواً تصالح معه ولكن لا يصم فمك وحده بل عيناك أيضاً وسمعك وكل أعضاء جسدك . " ( القديس يوحنا ذهبى الفم ) " الأوفق أن تأكل كل اللحوم بلا شهوة من أن تأكل عدساً بشهوة . " ( القديس فيلوكسينوس ) "فلنربط الغضب كأنه ظالم ضار بسلاسل الوداعه ولنضربه بقسوة سياط التوبه ولنجرة برباط المحبه المقدسه" (القديس يوحنا الدرجي) "من قدر علي احتمال الظلم بفرح فان هذا قد قبل العزاء من الله"  ( مار اسحق السرياني ) "من احتمل اخاه في وقت الشدة فذاك اصبح داخل اتون الثلاثة فتيه"  ( القديس بلاديوس ) "من يحتمل ظلما من اجل الرب يعتبر شهيدا" ( الانبا موسي الاسود )