بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد . امـيـن
س 1: ما هى أهمية
المعمودية وفاعليتها فينا؟
1 – المعمودية يتم بها
الخلاص (مر16: 16).
2 – بالمعمودية ننال
الميلاد الثانى من الماء والروح (يو3)
3 – المعمودية هي غسل
من الخطايا.
4 – المعمودية بها
مغفرة الخطايا.
5 – المعمودية هى موت
مع المسيح وقيامة معه.
6 – في المعمودية
عملية تجديد.
7 – في المعمودية نلبس
المسيح.
8 – في المعمودية
إنضمام لعضوية الكنيسة.
س 2: ما هى الرموز إلى
المعمودية التى وردت في العهد القديم؟
أ – فلك نوح ب –
الختان
ج – عبور البحر الأحمر
د – (حزقيال 16: 8، 9)
ه - عبور نهر الأردن.
س3: تحدث عن المعمودية
من حيث:
أ - لابد أن يقوم بها
كاهن شرعى.
ب – لزوها وممارستها
العملية منذ بدئ المسيحية.
ج – سر يتم بالتغطيس.
ج) (أ) المعمودية من
عمل الكهنوت:
1 – السيد المسيح
تركها لرسله القديسين (مت28: 19، 20)
2 – الرسل هم الذين
قاموا بها (سفر الأعمال)
3 – في حياة الكنيسة
عبر التاريخ الكنسى.
4 – أن يكون كاهناً
شرعياً.
(ب) لزومها وممارستها
العملية:
1 – في تعليم الرب
(يو3: مر16: 16)
2 – في الممارسة
العملية (أعمال الرسل)
3 – في عماد الخصى
الحبشى (أع8)
4 – في عماد شاول
الطرسوسى (أع12)
5 – في عماد سجان
فيلبى (أع16)
6 – في عماد ليديا
بائعة الأرجوان (أع16)
7 – في عماد كرنيلوس
(أع10)
(ج) سر يتم بالتغطيس:
1 – السيد المسيح
اعتمد جسدياً بالتغطيس (مت3: مر1)
2 – تعبير الصعود من
الماء، في عماد الخصى الحبشى (أع8)
3 – كلمة معمودية =
Baptism
= صبغة.
4 – المعمودية عملية
موت ودفن وقيامة مع المسيح (رو6: 4، كو2: 13)
5 – المعمودية ولادة
ثانية (خروج جسم من جسم)
6 – وهى غسل من
خطايانا.
7 – جرن المعمودية.
س4: البروتستانت لا
يعمدون الأطفال؟ لماذا؟
أما نحن فنصر على
معمودية الأطفال؟ لماذا؟
ج) (أ) البروتستانت لا
يعمدون الأطفال:
1 – إصراراً على لزوم
الإيمان قبل المعمودية واعتماداً على قول الرب " من آمن واعتمد خلص ".
2 – وأيضاً إتماداً
على أن الطفل لا يدرك ماذا يحدث له في المعمودية.
ب) أما نحن فنصر على
معمودية الأطفال:
1 – حرصاً على أبديتهم
ودخولهم الملكوت.
2 – لإعطائهم الفرصة
للتمتع بأسرار الكنيسة ودخولهم في عضويتها.
3 – قول الرب: " دعوا
الأولاد يأتون إلى ولا تمنعوهم.. " (مت19: 14).
4 – ليس عند الأطفال
ما يمنع الإيمان..
5 – هل الكبار لهم
الإيمان الكامل والشامل..
6 – لماذا يحرم
الأطفال من الخلاص..
7 – ماذا يحدث إن كبر
الطفل ورفض الإيمان؟
يكون مثل الكبير الذى
يرتد..
8 – في الكتاب المقدس
ما يشير ضمناً إلى معمودية الأطفال:
أ – عماد سجن فيلبى
وأهل بيته (أع16)
ب – عماد ليديا وأهل
بيتها (أع16)
ج – عماد بيت اسطفانوس
(1كو1: 16)
د – الذين اعتمدوا في
يوم الخمسين (أع2).
9 – ممارسة معمودية
الأطفال قديمة في التاريخ (القديس أوغسطينوس والقديس جيروم)
10 – لا توجد آية تنص
على عدم معمودية الأطفال.
11 – ونحن نعمد الأطفال
على إيمان والديهم، وهذا الأمر له أمثلة في الكتاب:
أ – كما في الختان..
(تك17)
ب – كما في عبور البحر
الأحمر (خر14)
ج – كما في خروف الفصح
وخلاص من سيف المهلك (خر12: 13)
س5: إن كانت المعمودية
تجديداً، فلماذا نخطئ بعد القيامة؟
ج) أ – المعمودية تجديد
وليست عصمة.
ب – لا عصمة لنا طالما
نحن في الجسد.
ج – هنا نحن في
اختيار، ومازلنا في حريتنا نعمل الخير أو الشر.
د – العصمة وإكليل
البر سنناله في الحياة الأخرى.
س6: هل تسرى مفاعيل
المعمودية إذا كان الكاهن الذى سيجريها سئ السيرة؟
ج) أ – النعم التى
نأخذها من الله ولا تتوقف على سيرة الكاهن.
ب – إن الكاهن مثل
ساعى البريد..
ج – او هو الزارع يلقى
البذار..
د – وأنت قد تشرب
الماء في كوب من ذهب أو فضة أو..
ه - وهنا نتكلم عن
المعمودية وفاعليتها.. ولا ندخل في نواحى شخصية.
س7: كيف خلص اللص دون
المعمودية؟
ج) أ – اللص نال
معمودية هي أفضل معمودية.
ب – واللص اليمين قد
مات مع المسيح فعلاً وصار موته بهذا الوضع معمودية.
ج – ومثال ذلك معمودية
الدم التى نقولها عن الشهداء الذين آمنوا واستشهدوا.
س8: لماذا قال الرسولان
بولس وسيلا لسجان فيلبى. آمن.. فتخلص " (أع16: 31). ولم يقولا له آمن واعتمد؟
ج) أ – الرسولان كانا
يكلمان إنساناً غير مؤمن.
ب - فإن قبل الإيمان
يشرحان له باقى الأمور اللازمة.
ج – بعد قول الرسول
هذا حدث أمران:
1 – كلماه وجميع أهل
بيته بكلمة الرب..
2 – اعتمد في الحال هو
والذين له أجمعون.. (أع16: 32، 33)
د – لا يجوز أن نضع
أمامنا آية واحدة وننس باقى الآيات المتعلقة..
س9: إن كانت المعمودية
ضرورية فهل كل أنبياء العهد القديم اعتمدوا؟
ج) أ – لم تكن وصية
المعمودية موجودة في أيامهم..
ب – مارسوا من رموز
المعمودية ما أمكنهم ممارسته..
ج – لا يجوز أن نطالب
أشخاصاً بشريعة لم تكن موجودة في أيامهم..
س10: هل الخلاص هو
بالكلمة وليس بالماء؟
كما في قول الرسول: "
مطهراً إياها بغسل الماء بالكلمة " (اف5: 26)، وكما في (1بط1: 23) " مولودين ثانية
لا من زرع يفنى بل مما لا يفنى، بكلمة الله الحية الباقية إلى الأبد "، وكما في
(يع1: 18) " شاء فولدنا بكلمة الحق ".
ج) الخلاص يكون:
أ – الكلمة أولاً –
الكرازة (رو10: 14)
ب – نتيجة لها يحدث
الإيمان..
ج – ونتيجة للإيمان
تتم المعمودية..
د – ونتيجة للمعمودية
الخلاص والولادة الجديدة..
ه - التطهير يتم
بالمعمودية (غسل الماء)
و – " بغسل الماء
بالكلمة " وليس بغسل الماء الذى هو الكلمة..
ز – في النصوص التى لم
يذكر فيها الإيمان، هل الكلمة وحدها بدون إيمان كافية؟!
ح – الأمور المفهمومة
ضمناً لا داعى لتكرارها في كل مناسبة.
ط – هل عدم ذكر
الإيمان في (أف5: 26، يع1: 18، 1بط 1: 23) يعنى عدم أهمية الإيمان ولزومه؟!
س11: إذن ما هو مركز
الماء في الخلاص والميلاد الثانى (ضرورة الماء يو3: 5)؟
ج) أ – ماءاً حقيقياً
وليس رمزاً (يو3: 5)
ب – في معمودية
كرنيليوس وأصحابه على يد القديس بطرس الرسول (أع10: 47، 48)
ج – في معمودية الخصى
الحبشى (أع8)
د – والماء له أهميته
ورموزه:
1 – فالماء يرمز على
الحياة كما قصة الخلق (تك1: ة 2، 20)
2 – وأحياناً إلى الروح
القدس (يو4: 10 – 14).
3 – وفي عبور البحر
الأحمر كان الماء يرمز للحياة والموت معاً..
4 – وفي لقان خميس
العهد يرمز إلى التطهير (يو13: 10)
ه - لما طعن الجندى جنب
المسيح له المجد خرج من جنبه " دم وماء " (يو19: 24)
1 – إن دم المسيح
يطهرنا من الخطية..
2 – وهذا نناله بالماء
في سر المعمودية.
3 – في المعمودية
تجتمع هذه الثلاثة في الشخص الواحد المعمد: أعنى الدم والروح والماء (1يو5 ة: 8) –
(الذين يشهدون في الأرض هم ثلاثة: الروح والماء والدم. والثلاثة هو في الواحد)
4 – في سر الافخارستيا
يكون الدم ممزوجاً بالماء.
س12: هل الماء له كل
هذه الفاعلية؟
ج) أ – نعمان السريان
والاغتسال في الأردن (2مل5: 10 – 12)
ب – فى شفاء المولود
أعمى: " اذهب واغتسل.. فمضى واغتسل وأتى بصيراً " (يو9: 6، 7).
ج – ماء المعمودية ليس
مجرد ماء بسيط عادى.. (الماء والروح)..
س13: أليس من الأفضل ان
نقول إن المعمودية قيامة مع المسيح وليس موتاً للأن الموت لا يفيدنا بل يضرنا.
وإنما القيامة هى التى تفيد؟
ج) أ – المعمودية هى
موت مع المسيح وقيامة معه كما شرح ماربولس الرسول (رو6: 5، 8)
ب – لا يجوز لإنسان أن
يعتمد على فكرة ويخرج عن تعليم الكتاب..
ج – ضرورة الموت في
المعمودية، وأهميته:
1 + ليكن لنا شركة مع
المسيح (لأعرفة وقوة قيامته وشركة آلامه، متشبهاً بموته) (فى3: 10)، (غل2: 20)
2 + موت الطبيعة
الفاسدة وأخذ طبيعة جديدة (رو6: 6، 7).
3 + إعتراف ضمنى بأننا
كنا تحت حكم الموت " أمواتاً بالخطايا "..
4 + القيامة معناها
القيامة من الموت، فكيف يقوم من لم يمت؟!!
س14: كيف يعتمد إنسان
ليخلص من الخطيئة الأصلية (الجدية) إن كان قد ولد من والدين قد تعمدوا وتخلصنا من
تلك الخطية؟
ج – أ) حكم الموت
ورثناه من أدم وحواء مباشرة من الإنسان الأول وليس من الوالدين مباشرة (رو5: 12،
1كو15: 22).
ب – حكم الموت على
البشرية كلها.
ج – الخلاص من الموت هو
خلاص شخصى لكل فرد على حدة.
د – الخلاص يحتاج إلى
المعمودية والتوبة واٌلإيمان وباقى وسائط النعمة..
-----------------
من مذكرات القمص
بيشوى ناثان
في علم اللاهوت المقارن
تعليقات
إرسال تعليق